الأجهزة المتفرعة من منظمة التعاون الإسلامي

تعريف:
هي الأجهزة المنشأة في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي بناء على قرار من المؤتمر الإسلامي للملوك ورؤساء الدول والحكومات أو المؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية ، وتكتسب عضويتها بصورة تلقائية من الدول الأعضاء ، ويتم تمويلها بوساطة مساهمات الدول الأعضاء الإلزامية والمساهمات الطوعية ومن المداخيل المتأتية مما تقدمه مـن خدمات . وتقر ميزانياتها من قبل المؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية.

وفيما يلي أسماء الأجهزة المتفرعة ومقارها :

أ ) أجهزة ذات مساهمات إلزامية:

مركز البحوث الإحصائية والاقتصاديـة والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية ، أنقرة ، تركيا .
مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية ، إستانبول ، تركيا .
الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا ، داكا ، بنغلاديش .
المركز الإسلامي لتنمية التجارة ، الدار البيضاء ، المملكة المغربية .
مجمع الفقه الإسلامي الدولي، جدة – المملكة العربية السعودية
صندوق التضامن الإسلامي ووقفه ، جدة ، المملكة العربية السعودية
مركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب

التأسيس:
أنشئ تنفيذا للقرار رقم 2/8 – أق، الذي أصدره المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الخارجية الذي عقد في طرابلس في 1399هـ (1977م). وهو جهاز متفرع عن المنظمة.

الأهداف:
الهدف الأساسي للمركز هو دعم التعاون الاجتماعي الاقتصادي والتنمية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي من خلال القيام بنشاطات في مجالات الإحصاءات والبحوث والتدريب والتعاون الفني.

وبشكل أساسي ينشد المركز:

جمع ونشر إحصاءات ومعلومات اجتماعية اقتصادية حول الدول الأعضاء ولاستخدام الدول الأعضاء.
إجراء بحوث حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الأعضاء للمساعدة في وضع اقتراحات من شأنها بدء وتعزيز تعاون بينها.
تنظيم ودعم برامج تدريبية في مجالات مختارة موجهة لتلبية الاحتياجات المعلنة للدول الأعضاء، بشكل خاص، ومساعدتها في تدريب موظفيها الإداريين والفنيين في المجالات ذات الصلة، بالإضافة إلى الأهداف العامة للمؤتمر الإسلامي.
كذلك، يقوم المركز مقام مركز اتصال للتعاون الفني في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي.

المقر:
مقر المركز في أنقرة، جمهورية تركيا.

العنوان:
ATTAR SOKAK 4 G O P 06700 ANKARA,
هاتف: 4686172 (312) (90)
فاكس: 4673458 (312) (90)
بريد الكتروني : cabinet@sesric.org
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع المركزwww.sesric.org

مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية

التأسيس:
بدأ إرسيكا نشاطاته في 1980 وهو أول جهاز متفرع عن منظمة المؤتمر الإسلامي يعنى بالثقافة.

وقد جاء اقتراح إنشائه من جمهورية تركيا خلال الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية التي عقدت في اسطنبول في 1976، واعتمد المؤتمر الاقتراح بموجب القرار رقم 3/7-أ ق.

اعتمدت الدورة التاسعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية (داكار السنغال 1978) النظام التأسيسي للمركز بموجب القرار رقم 1/9-ث. وعدل النظام لاحقا واعتمدته الدورة الثانية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية(بغداد العراق 1981). وأخيرا اعتمد مؤتمر القمة الإسلامي السادس (داكار 1991) النظام الأساسي الإطاري للأجهزة الفرعية للمنظمة بموجب القرار رقم 1/6-ت (ق إ)

الأهداف:

القيام بمهمة مركز اتصال ومكان لقاء للعلماء والباحثين والأدباء والمؤسسات والمنظمات وجهات أخرى داخل الدول الأعضاء وخارجها والعالم في مجال الدراسات والبحوث حول مختلف جوانب الحضارة الإسلامية.
توفير الشروط الموضوعية الملائمة للتعاون الوثيق بين الجهات المعنية في العالم من أجل وضع حد للأحكام المسبقة عن الإسلام وحضارته وعرض الصورة الصحيحة عنه و إحاطة الرأي العام العالمي بدوره و مكانته في الحضارة العالمية وتحقيق فهم أفضل وحوار بين المسلمين وشعوب العالم الأخرى.
إجراء بحوث ونشر كتب و قوائم مراجع وأدلة وألبومات صور وأعمال مرجعية أخرى تتصل بتاريخ الشعوب المسلمة وتاريخ الآداب والعلوم في الإسلام والتراث الثقافي وجميع الجوانب الأخرى للثقافية والحضارة الإسلامية من اجل تعزيز الوعي بهذه المواضيع لدى الرأي العام العالمي.
تنظيم مؤتمرات وندوات ومعارض وفعاليات أخرى في مقر المركز وفي الدول الأعضاء وأماكن أخرى لنشر نتائج نشاطاته وتشجيع الدراسات وتحفيز التعاون الدولي في مجالات الثقافة والحضارة الإسلامية.
إيلاء اهتمام خاص بالوضع الثقافي والاحتياجات الثقافية للشعوب والمجتمعات المسلمة التي تعيش في الدول غير الأعضاء والمساعدة على تعزيز التضامن الثقافي بين الدول الأعضاء وهذه الشعوب والمجتمعات المسلمة.
تقييم وتسجيل ودراسة مصادر ومنتجات الحياة الثقافية والعلمية والفكرية والفنية عبر تاريخ الإسلام بغية تعزيز الدراسات العلمية ، والتوعية بإنجازات الحضارة الإسلامية.
إجراء دراسات حول جميع جوانب تراث الحضارة الإسلامية بغية تعزيز مفهوم التراث الثقافي الإسلامي، و تسجيل وحفظ وإبراز أرصدة هذا التراث بما فيها الأرصدة الثابتة المتصلة بالآثار والمواقع والمعالم المعمارية ، والأرصدة المنقولة، الملموس منها وغير الملموس، مثل أعمال المخطوطات والأصناف المكتبية والأرشيفية والمواضيع والمواد المسموعة والمرئية والفنون والأعمال اليدوية التقليدية و أشكال التعبير في الثقافة الإسلامية.
وضع برامج للتعريف والتسجيل ، من خلال بنوك البيانات والوسائل الأرشيفية والوثائقية الأخرى، للأرصدة والمواد المتصلة بالتراث الثقافي الإسلامي ، من أجل تقييمها وترميمها والمحافظة عليها، سواء في الداخل أو الخارج، واستعادة مافقد منها أو تبعثر.
الاحتفاظ بأدلة وقوائم وسجلات لمجموعة من الخبرات (الخبراء المراجع والمتخصصين والخبراء الفنيين والمؤسسات المتخصصة في نشاطات البحث والتدريب والإعلام والترميم والصيانة في مختلف مجالات التراث الثقافي الإسلامي).
إنشاء وتطوير وتشغيل مكتبة مرجعية ومرافق للتوثيق والمعلومات لخدمة احتياجات الدول الأعضاء والباحثين والطلاب والجهات الأخرى الراغبة في دراسة الحضارة الإسلامية.
تنظيم دورات تدريبية لتطوير المهارات والتقنيات المتعلقة بميادين الفنون والثقافة الإسلامية وتدريب المتخصصين المطلوبين لترميم وحفظ واستخدام الوثائق التاريخية و أرصدة التراث الإسلامي الأخرى.
تعزيز الدراسات في مجالات الثقافة والحضارة الإسلاميتين، وتنظيم، والمشاركة في تنظيم، دراسات عليا في هذه المجالات والتعاون مع الجامعات مؤسسات التعليم العالي الأخرى.
اتخاذ تدابير ووضع برامج تشجيع مثل الجوائز والمسابقات التي تنشد الإقرار بالإنجازات الفردية والمؤسسية والخدمات والمساهمات في مختلف مجالات الثقافة الإسلامية والمنح الدراسية والآداب والتراث وتحفيزها.
إقامة وتطوير الروابط والتعاون مع الممنظمات المعنية الدولية والإقليمية والوطنية في أنحاء العالم.
تقديم المشورة للدول الأعضاء وللأمين العام بشأن كل المسائل المتعلقة بالحضارة الإسلامية وتنفيذ الدراسات والمشاريع التي يطلبها المؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية و الأمين العام.
بعد دمج اللجنة الدولية للحفاظ على التراث الحضاري الإسلامي مع إرسيكا أدرجت نشاطات اللجنة ضمن برنامج عمل إرسيكا.

المقر:
يقع مقر المركز في ثلاثة مبان هي جناح سيير و قصر سيت وقصر سيت وقصر يافيران في قصر يلديز في بيسيكاتس في اسطنبول ، بجمهورية تركيا.

العنوان:
RESEARCH CENTER FOR ISLAMIC HISTORY, ART AND CULTURE (IRCICA)
P.O. BOX 24, BESIKTAS, ISTANBUL, TURKEY
هاتف: 90 212 259 17 42
فاكس : (90 212) 258 4365
الموقع علىاالشبكة www.ircica.org
العنوان الإلكتروني www.ircica@ircica.org أو ircica@superonline.com

الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا

التأسيس:
أنشئت الجامعة بوصفها جهازا متفرعا عن المنظمة تنفيذا للقرار رقم 5/9 – أق ، الصادر عن المؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء الخارجية الذي عقد في دكار بجمهورية السنغال في إبريل 1978م بمسمى المركز الإسلامي للتكنولوجيا والتدريب المهني، ثم المعهد الإسلامي للتكنولوجيا.

الأهداف:

هدف الجامعة الرئيس هو المساعدة بشكل عام في تنمية الموارد البشرية في الدول الأعضاء للمنظمة في مختلف مجالات الهندسة والتقنية والتعليم الفني والمهني وبخاصة في:
توفير التوجيه في التكنولوجيا والعلوم والهندسة واالتعليم الفني والمهني وفي فروع التعليم المرتبطة بالمجالات المذكورة أعلاه وفقا لمتطلبات الدول الأعضاء ووفقا لما يجيزه المؤتمر وبشكل خاص تدريب المهندسين و الموجهين والفنيين والتجار في مجالات التكنولوجيا والتجارة المطلوبة في الدول الأعضاء ولرفع مستوى الأيدي العاملة ذات المستويين المتوسط والأدنى ، إلى المستويات الدولية.
إجراء وتعزيز وتوجيه البحوث في المجالات الصناعية والتكنولوجية وفي التعليم المهني والفني لما فيه صالح الدول الأعضاء في المنظمة.
إجراء امتحانات ومنح شهادات ودرجات علمية ودبلومات ودرجات أكاديمية للأشخاص الذين تلقوا دورات دراسية في الجامعة واجتازوا امتحاناتها وفقا للشروط التي تنص عليها قواعدها وأحكامها الأكاديمية.
منح درجات أكاديمية للأشخاص البارزين من الدول الأعضاء بموافقة الجمعية العامة المشتركة بتوصية من المجلس.
تعزيز التعاون الفني وتبادل الخبرة ونشر المعلومات الأساسية في مجال تنمية الموارد البشرية من خلال دورات قصيرة وخاصة وندوات دراسية وحلقات دراسية ونشر مطبوعات .
تحقيق التنسيق بين أهداف الجامعة وغيرها من المؤسسات الوطنية والإقليمية في الدول الإسلامية والمؤسسات الدولية .
تقديم خدمات استشارية للحكومات والأجهزة الدولية والمؤسسات أو المؤسسات المرتبطة بها.
المشاركة في اجتماعات اللجان التي يكونها أو ينشئها المؤتمر من خلال الخلفية والأوراق الفنية الملائمة.
التعاون مع الأمانة العامة والأجهزة الفرعية الأخرى والأجهزة المنبثقة عن المنظمة .
المقر:
مقر الجامعة في Board Bazar, Gazipurدكا ، بجمهورية بنغلاديش الشعبية

العنوان:
G.P.O. NO. 3003 RAMNA
P.O. K.B. BAZAR JAYDEVPUR
DIST. GHAZIPUR
DHAKA 1000, BANGLADESH
هاتف: (8802) 9291250-9291252
برقيا: ISLAMICENT
فاكس :9291260 (8802)
بريد الكتروني : va@iut-dhaka.edu
الموقع على االشبكة: www.iutoic-dhaka.edu

المركز الإسلامي لتنمية التجارة

التأسيس:
اعتمد مؤتمر القمة الإسلامي الثالث الذي عقد في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية في يناير 1981م ، النظام الأساسي للمركز باعتباره جهازا متفرعا عن المنظمة.

الأهداف:

يعمل المركز على تعزيز التبادل التجاري بين الدول الأعضاء في المنظمة من خلال:
تنظيم معارض تجارية ومعارض متخصصة وغيرها من النشاطات التجارية الأخرى لتعزيز منتجات الدول الأعضاء.
الاتصالات بين رجال أعمال الدول الأعضاء وتنظيم لقاءات فيما بينهم .
إقامة ندوات وحلقات تدريبية يشارك فيها رعايا الدول الأعضاء.
المساهمة في نشر المعلومات والبيانات التجارية بين الدول الأعضاء.
إجراء دراسات وبحوث .
مساعدة الدول الأعضاء في إنشاء منظمات واتحادات وطنية لتطوير التجارة أو دعم ما هو قائم من تلك المنظمات والاتحادات.
المقر:
مقرالمركز في مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية.

العنوان:
TOURS DES HABOUS Av. DES F.A.R.
B.P. 13545 الدار البيضاء بالمملكة المغربية
هاتف: (00212 2) 31 49 74, 31 00 33, 31 49 74
تلكس: 46296 M
فاكس: (00212 2) 31 01 10
الموقع على االشبكة www.icdt.-oicc.org
بريد الكتروني: icdt@icdt.org

مجمع الفقه الإسلامي الدولي

التَّعريفُ بالمَجْمع:
مَجْمعُ الفقه الإسلاميِّ الدوليُّ جهازٌ عِلميٌّ عَالميٌّ منبثق عن منظّمة التعاون الإسلاميِّ، أنشئ بمكّة المكرّمة تنفيذًا لقرار مؤتمر القمّة الإسلاميِّ الثالث للمنظّمة (رقم: 3/8 – ث.ق.أ) في الفترة الواقعة ما بين 19-22 من ربيع الأول للعام 1401هـ الموافق 25-28 من يناير للعام 1981م، ومقرّه الرئيس في مدينة جدّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة، له شخصيّته الاعتباريّة، ويتكون أعضاؤه من الفقهاء والعلماء والمفكّرين والخبراء في شتى مجالات المعرفة الفقهيَّة والثقافيَّة والتربويَّة والعلميَّة والاقتصاديَّة والاجتماعيَّة والطبيعيَّة والتطبيقيَّة من مختلف أنحاء العالم الإسلاميِّ، ويتولى في استقلالٍ تامٍّ، اِنطلاقًا من القرآن الكريم والسنّة النبويّة، بيان الأحكام الشرعيّة في القضايا التي تهمّ المسلمين في أنحاء المعمورة، كما يُعنى بدراسة مشكلات الحياة المعاصرة، والاجتهاد فيها اجتهادًا أصيلًا فاعلًا بهدف تقديم الحلول النابعة من التراث الإسلاميِّ والمنفتحة على تطور الفكر الإسلاميِّ.

رُؤيةُ المَجْمَع:
الرؤية الإستراتيجيَّة لمَجْمَع الفقه الإسلاميِّ الدوليِّ تتلخَّص في العبارة التالية:

“يَطْمَحُ مَجمعُ الفقه الإسلاميِّ الدوليُّ إلى أن يُصبحَ المرجعيَّةَ الفقهيَّةَ العالميَّةَ الأُولَى التي تَلجأُ إليها دُولُ العالم الإسلاميِّ والمجتمعات المسلمة خارج العالم الإسلاميِّ من أجل بيانِ الأحكام الشرعيَّةِ في القضايا التي تهمُّ المسلمين، وبهدف تقديم الحلول المناسبة لمشكلات الحياة المعاصرة، انطلاقًا من الكتاب الكريم، والسنَّة النبويَّة الشريفة، والتراث الإسلاميِّ الزاخر المنفتح على تطوُّر الفكر الإسلاميِّ”.

رِسَالةُ المَجْمَع:
رسالة مَجْمَع الفقه الإسلاميِّ الدوليِّ تتلخص في:

“عرضُ الشريعة الإسلاميَّة عرضًا صحيحًا معتدلًا، وإبرازُ مزاياها، وقُدْرتُها التامَّة على معالجة مشكلات الحياة، وعلى تحقيق السعادة والاستقرار والأمن والأمان للإنسان في الدنيا والآخرة، وذلك وفق تصوّر شامل ومتكامل للدين الإسلاميِّ بأصوله، ومصادره، ومقاصده، وقواعده، وأحكامه”.

أَهْدَافُ المَجْمَع:

إنَّ أهدافَ مَجْمَع الفقه الإسلاميِّ الدوليِّ تتمثَّل في تحقيق النتائج التالية:

تحقيقُ التلاقي الفكريِّ والتكامل المعرفيِّ بين فقهاء المذاهب الإسلاميَّة المعتبرة والمتخصِّصين في مجالات المعرفة والعلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة، والعلوم الطبيعيَّة والتطبيقيَّة، بُغيةَ بيانِ الموقف الشرعيِّ من مشكلات الحياة المعاصرة.
تشجيعُ الاجتهاد الجماعيِّ في قضايا الحياة المعاصرة، ومشكلاتها، بِهَدفِ تقديم الحلول النابعة من الشريعة الإسلاميَّة، وبيان الاختيارات المقبولة من بين الآراء المتعدِّدة في المسألة الواحدة، مراعاةً لمصلحة المسلمين -أفرادًا وجماعاتٍ ودولًا- بما يتفق مع الأدلة، ويحقِّق المقاصد الشرعيَّة.
التنسيقُ بين جهات الفتوى والهيئات الفقهيَّة والمجالس الإسلاميَّة في العالم الإسلاميِّ وخارجه من أجل تجنُّب التَّناقض والتَّضادّ في الآراء إزاء المسألة الواحدة، وخاصَّة المسائل العامَّة التي تعمُّ بها البلوى.
نبذُ التعصب المذهبيِّ، والغُلوِّ في الدِّين، وتكفيرِّ المذاهب وأَتْباعِها بنشر روح الاعتدال، والوسطيَّة، والتسامح بين أتباع المذاهب والفرق الإسلاميَّة المختلفة.
الردُّ على الفتاوى التي تُخالِف ثوابتَ الدين، وقواعدَ الاجتهاد المعتبرة، وما استقرَّ من مذاهب العلماء بغير دليل شرعيٍّ معتبر.
بيانُ الحكم الشرعيِّ في الموضوعات والمسائل التي تتصل بالواقع المعاصر بما ييسِّرُ الإفادةَ منه في تطوير التشريعات والقوانين والأنظمة لتكون مُتوافِقةً ومُنسجِمَةً مع أحكام الشريعة الإسلاميَّة.
الاستجابةُ المباشرة لدواعي إبداء الرأي الشرعيِّ وترجمته في مستجدات الحياة، والتحدِّيَات التي تواجه الأمة الإسلاميَّة، وفي الوثائق التي تصدرها مُنظَّمة التعاون الإسلاميِّ والمنظمات الدوليَّة الإسلاميَّة وغير الإسلاميَّة.
إفتاءُ الجماعات والمجتمعات المسلمة خارج دول العالم الإسلاميِّ بما يَحفظُ قِيمَ الإسلام، وثقافته، وتقاليده، حِفَاظًا على هويَّتهم الإسلاميَّة مع الالتزام بمقتضيات المواطنة والإقامة في تلك المجتمعات غير المسلمة.
تشجيعُ التعاون والتكامل والمقارَبة بين فقهاء المذاهب الإسلاميَّة المتعددة فيما هو معلومٌ من الدين بالضرورة، تعظيمًا للجوامع، واحترامًا للفروق، والتزامًا بآداب فقه الاختلاف، وأهميَّة الاستئناس بآراء المذاهب عند إصدار الـمَجْمَع فتاواه وقراراته.
العملُ على تجديد الفقه الإسلاميِّ بتنميته من داخله، وتطويره من خلال ضوابط الاستنباط، والقواعد، والأدلة، والمقاصد.
الحوارُ البنّاء مع أتباع الأديان والثقافات الأخرى بهدف التعاون فيما يحقِّق خير المجتمع الإنسانيِّ، وذلك بالتنسيق مع الأمانة العامَّة لمنظَّمة التعاونِ الإسلاميِّ.
المقر:
مقر مجمع الفقه الإسلامي الدولي في مدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية.

العنوان:
مجمع الفقه الإسلامي الدولي
ص.ب: 13719 جدة 21414، المملكة العربية السعودية
هاتف: 00966126900346 – 00966126900347 – 00966122575662 -00966126980518
فاكس:0096612257566
الموقع الإلكتروني: www.iifa-aifi.org
البريد الإلكتروني: info@iifa-aifi.org
تويتر: iifa_aifi
فيسبوك: iifa.aifi

صندوق التضامن الإسلامي ووقفه

التأسيس:
تأسس صندوق التضامن الإسلامي، وهو جهاز متفرع عن المنظمة، بموجب قرار من مؤتمر القمة الإسلامي الثاني الذي عقد في صفر 1394هـ (فبراير 1974م) في لاهور (باكستان)).

الأهداف :

اتخاذ جميع الخطوات الممكنة للنهوض بالمستوى الفكري والأدبي للعالم الإسلامي.

تقديم مواد الإغاثة المادية المطلوبة في حالات الطوارئ مثل الكوارث الطبيعية وتلك التي يسببها الإنسان، التي قد تلم بالدول الإسلامية.

منح مساعدات ومعونات مادية وإغاثية للجماعات والمجتمعات المسلمة بغية تحسين مستوياتها الدينية والثقافية والاجتماعية.

المقر:
مقر صندوق التضامن الإسلامي الأمانة العامة في مدينة جدة، المملكة العربية السعودية.

العنوان:
مقر صندوق التضامن الإسلامي حي الاندلس شارع عز الإسلامي 2915 خلف البنك الأهلي المركزي
ص.ب :1997 جدة 21441
تلفون : 6981296 / 6981291
فاكس : 2568185
الموقع الاليكتروني : www.isf-fsi.org / www.isf-fsi.com